مادة موجودة في مستحضرات التجميل تفتك بالبشرة

بقلم BIV يوم الأحد، 21 يوليو 2013 0 التعليقات
 
حذر أطباء بريطانيون من مادة موجودة في مستحضرات التجميل ومواد التنظيف المنزلية، وقالوا إنها قد تكون مسؤولة عن ارتفاع أعداد حالات حساسية الجلد. ودعوا السلطات وشركات التجميل لاتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع ما وصفوه "بانتشار وبائي" لمرض إلتهاب الجلد التلامسي. 

ويطلق على هذه المادة اسم "ميثيل آيزوثايو زولينون" وتختصر بالحرفين "أم.آي". وهي مادة حافظة تدخل في تركيب مجموعة كبيرة من الشامبوهات والمرطبات وكريمات الاستحمام والمكياج ومناديل الأطفال. كما تضاف أيضا للدهانات، حيث تمنع نمو البكتيريا والفطريات. ويحذر أطباء الجلد من أن الناس يتعرضون اليوم لتركيز مرتفع منها مقارنة بالسابق، مما أدى لارتفاع حاد في التهاب الجلد التلامسي، الذي يصبح فيه الجلد أحمر اللون ومؤلما، وقد تظهر فيه بثور. 
وفي السابق كانت مادة "أم.آي" تمزج مع مادة أخرى تسمى ميثيل كلورو آيزوثايو زولينون (أم.سي.آي) بنسبة ثلاثة إلى واحد. 
ولأنه يعتقد أن "أم.سي.آي" تؤدي للإصابة بحساسية الجلد فقد أصبح المصنعون يحذفونها ويكتفون بوضع تركيز أعلى من "أم.آي"، مما ضاعف تركيزها من 4 أجزاء بالمليون إلى 100 بالمليون. ويربط الخبراء الارتفاع في عدد حالات حساسية الجلد التلامسية خلال السنتين الأخيرتين في هذا الارتفاع بتركيز المادة في مستحضرات التجميل وغيرها. وقد وجهت الجمعية الأوروبية لالتهاب الجلد التلامسي رسالة للمفوضية الأوروبية عبرت فيها عن قلقها بسبب ارتفاع معدلات التهابات الجلد، مطالبة بالتقصي عن الدور الذي تلعبه المواد الحافظة في ذلك. ويعتقد خبراء أن شركات التجميل على علم بالعلاقة بين "أم.آي" والتهاب الجلد التحسسي. ولذلك فقد بدأت منذ ستة أشهر بسحب "أم.آي" من منتجاتها بهدوء.

شاركنا برأيك و اترك بصمتك

0 التعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.